اخبار

التقويم الدراسي 1439 – 1440 المملكة العربية السعودية

مؤخرًا، قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بإصدار برنامج التقويم الدراسي لعام 1439 – 1440هـ المقبل والذي يهدف إلى تنظيم سير العملية التعليمية ورفع جودتها وكفاءتها، كما أنها تساعد الطلاب والمدرسين على تنفيذ مهامهم على أكمل وجه، من خلال تحديد أوقات بدء الدوام ونهايته في كل فصلٍ دراسي، إضافة إلى تحديد مواعيد الامتحانات والاختبارات الفصلية، وهذا يسهل على المدرسين طريقة وضع برنامجٍ دراسي للطلاب لكي يتم إنهاء المنهاج كاملًا في الموعد المحدد، كما أنها تعلم الطلاب بمواعيد الامتحانات لكي يكونوا مستعدين لها.

التقويم الدراسي الجديد 1439 –1440

التقويم الدراسي الجديد وزارة التعليم السعودية

بعد جلسة مجلس الوزراء السعودي التي عقدت يوم الإثنين الموافق لـ 1/4/2017م بحضور خادم الحرمين الشريفين تم مناقشة واعتماد التقويم الدراسي الجديد، وفيه تم تحديد بداية الدوام للعام الدراسي في يوم الأحد الموافق 26/12/1439هـ بالنسبة للطلاب والطالبات فقط، أما بالنسبة للمعلمين فيكون موعد العودة للعمل في المدرسة في يوم 19/12/1439هـ أي قبل دوام الطلاب وللطالبات بأسبوعٍ واحد وذلك بهدف التحضير لبدء العام الدراسي الجديد واستقبال الطلاب والطالبات.

واستجابةً لشكاوى أولياء الأمور والمعلمين وعملًا بالمرسوم الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين قام وزير التربية السعودي، أحمد بن محمد العيسى، بتحديد امتحانات الفصل الدراسي الثاني في 18 من شعبان 1439هـ ويكون برنامج هذه الامتحانات موضوعًا بحيث تنتهي الامتحانات قبل بداية شهر رمضان المبارك.

وشدد وزير التربية السعودي على أهمية أن يقوم المعلمون بأداء مهمتهم على أكمل وجه وأن يقوموا بإنهاء كامل المنهاج المقرر قبل بداية الامتحانات الفصلية.

ولتعويض الوقت تم اعتماد إضافة حصةٍ واحدة كل يوم مدتها 45 دقيقة لكي تضمن الوزارة إنهاء جميع المقررات الدراسية للعام الدراسي 1439هـ.

العطل الرسمية والإجازات في التقويم الدراسي الجديد

وفقًا للتقويم الدراسي الجديد تم تحديد الإجازات الخاصة بالعاملين في وزارة التربية كما يلي:

  • العاملين في مجال التدريس الذين تصل نسبة دوامهم إلى 60 بالمئة أو أكثر، تبدأ اجازتهم اعتبارًا من نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس المواقف 6/9/1438هـ.
  • العاملين في مجال التدريس الذين تقل نسبة دوامهم عن 60 في المئة، وتكون اجازتهم كما هو مقرر لمدة 36 يوم في العام.
  • بالنسبة للموظفين والعاملين الإداريين في وزارة التربية السعودية والمؤسسات التي تتبع لها، تكون فترة إجازاتهم اعتمادً على الخطة التي وضعتها وزارة التربية وفقًا لقوانين الخدمة المدنية في المملكة.

هذا التقويم تمت مناقشته ووضعه من قبل مجلس الوزراء السعودي بناء على اقتراحات وزارة التربية السعودية، وتم رفعه بعد ذلك إلى خادم الحرمين الشريفين للاطلاع عليه وإبداء الرأي والمصادقة عليه ليتم فيما بعد اعتماده وتعميمه ونشره بالتفصيل على موقع وزارة التربية والمدارس كافةً، وسوف نقوم بنشره على موقعنا مباشرةً بعد إصدارة رسميًا، فكونوا بانتظارنا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق