تقنية

الفروق بين إصدارات ويندوز 10 Windows ومميزات كل إصدار

بعد الإعلان عن سبعة إصدارات مختلفة من نظام التشغيل ويندوز 10، أخذ بعض مستخدمي الإنترنت بالتعليق والسخرية من شركة مايكروسوفت التي أطلقت كل هذه الإصدارات، في حين أن بعض المستخدمين أفادوا بأن هذه الإصدارات تجعل الخيارات واسعةً للشركات التي تسعى خيارات التخصيص المتقدمة. وعلى أية حال، من المهم لقرائنا فهم الغرض المقصود من كل إصدار. وهذا ما سنعرضه في السطور التالية.

الفروق بين إصدارات ويندوز 10

Windows 10 Home

يمنحك هذا الإصدار كل الميزات الأساسية المتوقعة من نظام التشغيل لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر 2 في 1، وهي مثالية للاستخدام الشخصي في المنزل.

ويندوز 10 سوف يحتوي على متصفح جديد غير إنترنت إكسبلورر، واسمه ميكروسوفت إدج (سابقًا كان يطلق عليها اسم مشروع سبارتان). على الرغم من أن Windows 10 Home سيكون بمثابة الخيار الأساسي للمستخدمين الذين يتطلعون إلى تصفح الشبكة، فإن متصفح الإنترنت القادم الجديد سوف يرافق كل إصدارات نظام التشغيل المقبل. وبالنسبة للأجهزة التي تعمل باللمس، سيكون ويندوز 10 هوم متوافقًا مع كونتينوم، مما يتيح للمستخدمين التنقل بين وظائف سطح المكتب بالشكل والمظهر البسيطين لمنصة الجوال.

جنبًا إلى جنب مع التطبيقات ذات الأغراض العامة المتوقعة مثل الصور والخرائط والبريد والتقويم والموسيقى والفيديو، فإن ويندوز 10 هوم يساعد المبتدئين على إضافة التكامل، مما يسمح للاعبين الذين يتمتعون بنفس الخبرة من الوصول إلى مكتبات العبة من أي جهاز ويندوز 10 متصل بالإنترنت. كل هذه الميزات ستكون متاحةً أيضًا في الإصدارات أخرى من ويندوز 10.

باختصار: هذا هو الإصدار الذي سوف يستخدمه معظم المستهلكين لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

ويندوز 10 موبايل

بعد إلغاء العلامة التجارية ويندوز فون، أعلنت شركة مايكروسوفت عن نظام التشغيل ويندوز 10 موبايل كوسيلة لإضفاء الطابع العالمي على نظام التشغيل ويندوز. على النقيض من ويندوز فون، ويندوز 10 موبايل يمكن أن يكون في النهاية بمثابة منافس مايكروسوفت لمنصات IOS و Android في كل مكان.

كل من يقوم بتثبيت ويندوز 10 موبايل فإنه يحصل على نسخةٍ جديدةٍ تم تحسينها من ميكروسوفت أوفيس. ستكون البرامج المألوفة مثل ورد وإكسيل وبويربوانت جاهزة للاستخدام مباشرةً، على الرغم من أن بعض مستخدمي ويندوز فون قد يجدون ضرورة لتغيير أجهزتهم قبل أن يتمكنوا من الاستفادة من هذه الأدوات.

باختصار: هذا هو الإصدار المفضل لهواتف ويندوز موبايل والكمبيوترات اللوحية وأجهزة التابلت.

ويندوز 10 برو WINDOWS 10 PRO

بتوسيع الميزات الموجودة في ويندوز 10 هوم، يأتي ويندوز 10 برو بعدد قليل من الأدوات الإضافية التي خصصتها مايكروسوفت لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة، ووفقا لبيان نشر على المدونة الرسمية للشركة. فكما هو الحال مع ويندوز 10 هوم، ويندوز 10 برو مخصص للاستخدام على أجهزة الكمبيوتر، والكمبيوترات اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر 2 في 1.

سوف يستطيع مستخدمو ويندوز 10 برو من الحصول على تحديثات ويندوز للأعمال Windows Update for Business، وهي مبادرة من مايكروسوفت تهدف إلى مساعدة الشركات على خفض التكاليف من خلال تقديم ضوابط أكثر كفاءة للحصول على التحسينات الأمنية مع السماح في الوقت نفسه بتحديث البرامج في الوقت الحقيقي.

سوف يتيح Windows Update for Business أيضًا إمكانية التأكد من أن التطبيقات الموثوقة فقط يمكن أن تبدأ عندما يتم تشغيل الجهاز. وأخيرًا، هذا النظام يوفر دعم التكنولوجيا السحابية المطلوبة من قبل المنظمات التي تؤيد برامج سيود.

باختصار: هواة الكمبيوتر والشركات الصغيرة يريدون هذا الإصدار.

WINDOWS 10 ENTERPRISE

بتوسيع الميزات الموجودة في ويندوز 10 برو، تم وضع الشركات المتوسطة إلى الكبيرة الحجم في الاعتبار. وتؤكد ميكروسوفت أن ة ويندوز 10 إنتيربريس ستقدم قدرات متقدمة للمساعدة في الحماية من الخطر المتزايد باستمرار من التهديدات الأمنية الحديثة التي تستهدف الأجهزة والهويات والتطبيقات والمعلومات الحساسة.

وكما هو الحال مع ويندوز 10 برو، ويندوز 10 للمؤسسات سيكون مزودًا Windows Update for Business مع إضافة خدمة طويلة الأجل، مما يسمح للشركات لرفض تحديثات البرامج التي تركز على وظيفة معينة وقبول التعديلات المتعلقة بالأمن فقط.

سيتم توزيع هذا الإصدار من نظام التشغيل فقط من خلال برنامج الترخيص المجمع، بمعنى أن ويندوز 10 إنتيربريس سيكون مخصصًا للشراء بكميات كبيرة.

باختصار: ينبغي على الشركات التجارية والمؤسسات الكبيرة أن تقتني هذه النسخة؛ في حين لا يمكن شرائه بسهولة للمستهلكين العاديين.

WINDOWS 10 EDUCATION

مايكروسوفت تدعو المعلمين ليحصلوا على نسخة من ويندوز 10 للتعليم المخصصة للأغراض الأكاديمية.

في حين أنه من غير الواضح كيف يختلف على وجه التحديد عن البدائل، كشفت مايكروسوفت أنه مثل ويندوز 10 للمؤسسات، سيتم توزيع ويندوز 10 التعليم من خلال برنامج الترخيص المجمع، وأن كل من المدارس والطلاب سوف يحصلون على فرصة للحصول عليه.

باختصار: ليس من الواضح تمامًا كيف سيكون هذا النظام مختلفًا عن ويندوز 10 للمؤسسات، لكنه من المفترض أن يكون طبعة مخصصةً للمدارس والجامعات.

WINDOWS 10 MOBILE ENTERPRISE

على غرار ويندوز 10 للمؤسسات، تم تطوير ويندوز 10 موبايل للمؤسسات لمستخدمي الهواتف الذكية الذين يعملون على نظام التشغيل ويندوز في مكان العمل.

ومرةً أخرى هذا النظام متاحٌ فقط للعملاء الترخيص المجمع، وهو يتيح للمنظمات إدارة تحديثات البرامج والتحكم في نظام التحكم من قبل المستخدمين. وفي الوقت نفسه، سيتم إضافة الميزات المتعلقة بالأمن والابتكار تلقائيًا، وضمان الحماية في الوقت الحقيقي في حين الامتناع عن عرقلة الرقابة التنظيمية.

وما هو أكثر من ذلك، سيتم تثبيت المتغيرات من ويندوز 10 للمؤسسات ونظيره المحمول في تقنيات الصناعة مثل أجهزة الصراف الآلي وأجهزة نقاط البيع بالتجزئة، والمحطات المحمولة، والروبوتات التي توجد في جميع أنحاء العالم.

باختصار: هذا النظام مخصص للمنظمات التي تريد طرح سياسة جهاز هاتف موحد على الموظفين.

WINDOWS 10 IOT CORE

هذا الإصدار الجديد من نظام التشغيل من مايكروسوفت يركز على المستهلك الحديث، ومن المثير للاهتمام، أنه يستطيع التحكم بالأجهزة المنزلية مثل أجهزة الحرارة الذكية وآلات صنع الطعام، وحتى آلات تحميص الخبز.

وبدلًا من استخدام جهاز ترموستات لتشغيل جهاز هيرثستون، فإن إصدار إنترنت الأشياء في نظام التشغيل ويندوز 10 سيؤكد الاتصال بين أجهزة الاتصال والأجهزة المنزلية. على سبيل المثال، يمكن أن يصبح تسخين الفرن الخاص بك باستخدام الهاتف الذكي أمرًا شائعًا.

وباختصار: استخدام هذا النظام سيكون في مصلحة للشركات التي تطور الأجهزة والتقنيات، والهواة الذين يرغبون في تجربة الأدوات المتوافقة مع نظام التشغيل ويندوز.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق