انترنت

10 خطوات تساعد في حماية حساب جيميل من السرقة أو الاختراق

جيميل هي خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية حتى الآن، وذلك بفضل منشئها “قوقل”، وهو الاسم الذي غالبًا ما يكون مرتبطًا بسهولة الاستخدام والأمان. وعلى الرغم مما تفعله شركة غوغل للحفاظ على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك آمنةً، لا يزال العديد من المتسللين والمخادعين والمحتالين يحاولون اختراق حسابات جيميل وينجحون في ذلك أحيانًا.

حسنا، الخبر السار هو أن قوقل تقوم بتطوير نظام أمان جيميل من خلال إضافة ميزات أمان جديدة، ومعظمها لا نعرف عنها شيئًا. واليوم نحن نريد أن نقدم لكم 10 نصائح أساسية وتقنية وغير تقنية والتي من شأنها أن تعزز أمان حسابك من أي تهديد ممكن ومخطط.

حماية حساب جيميل

بعض هذه النصائح قد تبدو معقدةً في البداية، لكنها سهلةٌ للغاية ويمكن أن تقوم بها دون الحاجة إلى الخبرة، لذلك قم بها الأن، وسوف تمنع واحدةً من أسوأ الكوابيس التي قد تحصل في حياتك!

خطوات حماية حساب جيميل

1 – التحقق بخطوتين

لمنع سرقة الحساب المتزايدة، أدخلت غوغل ميزة أمان ستعزز حسابك إلى حد كبير وهي التحقق بخطوتين. بشكلٍ عام، هذه الميزة تضيف طبقةً إضافيةً من الأمان عن طريق طلب رمزٍ يتم إرساله إلى هاتفك في كل مرة تقوم فيها بطلب الدخول إلى الحساب، مما يجعل من المستحيل على أي شخص اختراق حسابك دون أن يضطلع على هاتفك.

التحقق بخطوتين

هل تبدو صعبةً؟ على الأغلب لا. الشيء الرائع هو أن الإعداد سهلٌ إلى حد ما، فأنت تحتاج فقط إلى زيارة صفحة الإعداد واتباع سلسلة من التعليمات البسيطة، وهذا كل شيء، وإذا كنت بحاجة إلى تحري أي خلل وإصلاحه في المستقبل، يمكنك أيضًا الانتقال إلى صفحة المساعدة للبحث عن حل.

باستخدام ميزة التحقق بخطوتين، يمكنك إنشاء رقم هاتفٍ احتياطي ورموز احتياطيةٍ قابلة للكتابة كبدائل للدخول إلى حسابك إذا فقدت هاتفك. بالنسبة إلى التطبيقات التي لا يمكنها طلب رمز التحقق، يمكنك إنشاء كلمة مرور خاصة بالتطبيقات هذه.

قد تشعر قليلًا بالانزعاج في المرات الأولى، لكن ذلك يحمي حسابك من الاختراق والابتزاز والوصول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك، أليس كذلك؟

2 – تمكين HTTPS

عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى حسابك في جيميل من خلال الشبكات اللاسلكية العامة أو غير المشفرة، فقد يعني HTTPS أمانك. فقد يؤدي ترك HTTPS معطلًا إلى تسهيل فتح مسار حساب الجيميل من قبل المهاجمين.

في العادة، يتم تمكين HTTPS بشكلٍ افتراضي، ولكن الخبرة السابقة علمتني أنه من الأفضل دائمًا إجراء فحصٍ للتأكد من تشغيل خيار HTTPS.

تمكين الأمن

لإجراء الفحص، سجل الدخول إلى حسابك في جيميل. سيظهر رمز كبير مثل الدرع على الجانب الأيمن العلوي من الواجهة. انقر على رمز الدرع> الإعدادات> عام> اتصال المتصفح، ثم تأكد مما إذا كان الخيار “استخدام HTTPS دومًا” مفعل أم لا. ولا تنسى حفظ التغييرات!

من خلال القيام بذلك، سيتم حصر حسابك من خلال بروتوكولٍ آمن يوفر الاتصالات المصادقة والمشفرة.

ملاحظة: إذا كنت تدخل على حسابك من جهاز الكمبيوتر العام، لا تنس تسجيل الخروج بعد استخدامه!

3 – التحقق من الوصول إلى الحساب الممنوح

أول شيء يجب عليك التحقق منه لمعرفة ما إذا كانت لديك أنشطةٌ مريبةٌ تحدث في حساب جيميل، هي إعدادات الدخول إلى الحساب الممنوحة لك. إذا كان لدى القراصنة فرصةٌ للتسلل إلى حسابك، فإنهم قد يقومون بإنشاء حساب بريد وهمي لتسهيل الوصول إلى حسابك في المستقبل.

التحقق من الوصول إلى الحساب

انقر على رمز الدرع، حدد إعدادات> الحسابات والاستيراد> منح حق الوصول إلى حسابك، الأن تحقق مما إذا كان هناك أي حساب لم تأذن له بالدخول إلى جيميل الخاص بك.

أيضا، تأكد من أن الخيار، “علامة المحادثة كما تقرأ عند فتحها من قبل الآخرين”، لذلك كلما كان شخصٌ ما يقرأ رسائل البريد الخاص بك دون إذن، فإنك سوف تعرف ذلك.

4 – تحقق من الفلتر

في عام 2007، تم اختراق حساب مصممٍ مشهور، وهو حساب ديفيد إيري. ولجعل القصة الطويلة قصيرة، بدأ القراصنة عملهم بعد أن قام المصمم بزيارة مواقع سيئة. وأضاف حسابه إلى هذا الموقع، وهكذا يمكن نقل الرسائل الإلكترونية طالمًا أن الضحية لا يملك الفلتر في حسابه.

تحقق من الفلتر

لذلك، من الضروري بالنسبة لك التحقق من إعدادات حسابك لحذف الفلاتر المشبوهة. تحتاج فقط إلى تسجيل الدخول إلى حساب جميل الخاص بك، ثم النقر على الرمز الذي يشبه الدرع، اختر إعدادات> عوامل التصفية، للتحقق وحذف وتصفية الفلاتر المشبوهة.

5 – إبطال الوصول غير المصرح به

تمامًا مثلما تفعل معظم تطبيقات الفيس بوك، ربما تكون قد منحت الإذن لأي موقع ويب أو تطبيق ويب بطلب الدخول إلى حسابك في غوغل، ويعد هذا أحد أهم الحيل التي يستخدمها المخترقون للوصول إلى حسابك.

أبطال الوصول غير المصرح به

لن يلاحظ العديد من مستخدمي جيميل هذا الثغرة الأمنية بسهولة، لأن الخيار يأتي من حسابك في غوغل، وليس حساب جيميل. ولكن من السهل التحقق مما إذا كنت قد منحت قدرا كبيرًا من الثقة لموقعٍ أو تطبيق، سجل الدخول إلى حسابك في غوغل، ثم ادخل إلى هذه الصفحة، وسترى قائمة بالمواقع و / أو تطبيقات الويب التي منحت حق الدخول إليها.

انقر على “إبطال الدخول” إذا وجدت أي طلباتٍ مشكوك فيها، ومن الممارسات الجيدة إلغاء إمكانية الدخول إلى أي تطبيق غير ضروري بعد الآن، حتى وإن لم يكن ضارًا.

6 – تتبع نشاط الحساب

إن أفضل طريقة للتحقق مما إذا كنت قد اُخترقت فعلًا هي معرفة نشاط حسابك. لحسن الحظ، تم إنشاء جيميل بواسطة غوغل بحيث يمكنه تنفيذ العجائب باستخدام ميزات الأمان.

تتبع نشاط الحساب

من السهل الوصول إلى لوحة معلومات النشاط. سجل الدخول إلى جيميل، وفي الجزء السفلي من بريدك، سوف تشاهد رسالةً تقول “آخر نشاط الحساب: انقر على التفاصيل”، ثم يمكنك الاطلاع على نوع الوصول والموقع والتاريخ الذي سجلت الدخول إليه في جيميل في الأيام القليلة الماضية.

تحت اللوحة يمكنك أيضًا تعيين تنبيه حتى يقوم جيميل بتنبيهك عندما يكشف عن أنشطة غير عادية معينة. تأكد دائمًا من التحقق من لوحة معلومات النشاط في أي وقت تلاحظ فيه أية أشياء غريبة تحدث في حسابك.

7 – استخدم الإضافات الأمنية

في النهاية، بغض النظر عن مدى قوة الأمان الخاصة بك، قد ينتهي بك الأمر بالخداع من قبل الصيادين والمحتالين. لمنع هذه الحالة الصعبة، يمكنك اعتماد إضافات المتصفح التي سوف تعزز الأمان على الإنترنت إلى حد كبير من خلال مساعدتك في التعرف على مواقع التصيد وإزالة التهديدات!

استخدم الإضافات الأمنية

إضافة WOT هي عبارةٌ عن برنامج رائع يساعد المتصفح على أن يتحقق مما إذا كان يتصفح مواقع سيئة. فعندما تدخل موقعًا سيئًا محتملًا، ستعرض لك WOT صفحة مظلمة تغطي الصفحة الأولى للموقع وتعلمك أن الموقع يتمتع بسمعة سيئة، ثم تمنعك من الدخول إلى الصفحة. إضافة WOT متاحة لمتصفحات الويب الرئيسية مثل فايرفوكس، جوجل كروم، سفاري، وغيرها!

على الإنترنت، هناك سيف ذو حدين يسمى الكوكيز أو ملفات تعريف الارتباط. إنها تخزن بعض المعلومات عن المستخدم وتفضيلات الوصول إلى الموقع المريحة في المستقبل، لكنه يترك أيضا مسارًا للمهاجمين يساعدهم على التسلل إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذا يجب عليك استخدام إضافة بيتربريفاسي BetterPrivacy. إنه يزيل ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك على المدى الطويل، وبالتالي فهو يقضي على فرص المهاجمين لاختراق حسابك.

تتوفر ميزة “الخصوصية الأفضل” فقط في متصفح فايرفوكس، ولكن يمكنك الحصول على مكونات إضافية مماثلة من خلال البحث في متجر المكونات الإضافية للمتصفح الخاص بك باستخدام عبارة “privacy”، يمكنك أيضًا تصفح صفحة إضافات فايرفوكس أو سوق كروم الإلكتروني أو معرض إضافات سفاري أو أي متجر إضافي للمتصفح الخاص بك للحصول على المزيد من أدوات الأمان للمتصفح. ولكن تذكر دائمًا أن تتحقق من البرنامج المساعد قبل اعتماده واستخدامه، فأحيانا المساعد يمكن أن يكون الجاني نفسه!

8 – تعزيز سؤال الأمان

سوف تتفاجأ عندما تعلم أن القراصنة يحبون اختراق الحسابات باستخدام سؤال الأمان الخاص بك، ففي مواجهة كلمة السر القوية. يحاول الكثير من القراصنة تخمين الإجابة الصحيحة لسؤال الأمان الخاص بحسابك.

سؤال الأمان

لهذا أود أن أساعدك على استخدام خدعة شخصية: قم بإنشاء سؤال مع إجابة خاطئة تمامًا. وهذا بسيطٌ جدًا، لنفترض أنك طرحت سؤالًا، ما هو تاريخ ميلاد أمي؟”، يمكنك وضع الجواب “والدتي تحب أن تأكل البرغر”. اجعله غير منطقي قدر الإمكان، لكن تذكر أن تستخدم سؤالًا سهلًا لكي تستطيع تذكره بسهولة.

يمكنك تغيير سؤال استرداد كلمة المرور عن طريق الدخول إلى جيميل، ثم انقر على رمز الدرع> الإعدادات> الحسابات والاستيراد> تغيير خيارات استرداد كلمة المرور، ثم النقر على “تعديل” وفي سؤال الأمان قم باستبدال السؤال.

9 – إنشاء كلمة مرور قوية

إذا لم تكن قد فعلت ميزة التحقق بخطوتين، فإن كلمة المرور هي الشيء الوحيد الذي يحمي جميع رسائل البريد وجهات الاتصال والمعلومات الحساسة الخاصة بك. فمن أجل جعل حسابك غير قابلٍ للاختراق، يجب إنشاء كلمة مرور غير قابلة للكسر.

إنشاء كلمة مرور قوية

تجنب كلمات المرور السهلة مثل “English” أو “Password” أو “1q2w3e4r”، فكل هذه الكلمات يمكن اختراقها بسهولة. لذلك، لا يجب عليك استخدام 3 أنواع من الكلمات وهي:

  • كلمة السر التي تتكون من الكلمات التي يمكن العثور عليها في القواميس.
  • كلمة المرور التي تتكون من الكلمات فقط أو الأرقام فقط.
  • كلمة المرور التي تتكون من اسمك أو أي معلومات شخصية موجودة على شبكة الإنترنت.

الآن عليك إنشاء كلمة مرور قوية، لذا سنعلمك خدعةً بسيطة، دعونا نقول إنك ترغب في إنشاء كلمة مرور طويلة، يمكنك استخدام جملة مثل “icreatedthisaccountin2012”. ولكن كلمة المرور هذه طويلٌة جدًا ويمكن اختراقها بسهولة، لذا قم بأخذ الحرف الأول من كل كلمة لتصبح شيئًا مثل “ictai2012”.

بعد كل ذلك، مازالت الكلمة غير قوية، لذلك يجب أن تضيف إليها “رمزًا فريد” مثل @ وأن تقوم بتبديل مواقع الأرقام، فتصبح الكلمة “[email protected]@[email protected]@i” (يرجى عدم اعتماد كلمة المرور هذه لأننا شرحناها هنا). هذه الخدعة ستعلمك كيفية إنشاء كلمة مرورٍ قويةٍ ولكنك قد تستغرق بعض الوقت لإتقانها.

كن مبدعا! وقم بإنشاء كلمة مرورٍ تتكون من 24 خانة من الحروف والرموز والأرقام العشوائية.

10 – لا تثق أبدًا بأي شخص

حتى (وخاصةً) عندما تتلقى رسائل البريد الإلكتروني من أحبائك، وذلك لأن حسابهم قد يكون مخترقًا ورسائل البريد الإلكتروني هذه قد تكون أرسلت دون إذنٍ منهم. أعتقد أن معظم الناس يعرفون هذا، ولكنني أشعر أنه من المهم أن تدرج هذه المشورة في هذه المقالة.

لا تثق أبدًا بأحد

في الحقيقة أنني لا أستطيع أن أحصي عدد عمليات الاحتيال ورسائل التصيد التي تلقيتها من حسابات أصدقائي المخترقة. ولحسن الحظ كنت هادئًا بما فيه الكفاية ولم أفتح رسالة “أنا أحبك” في بريدي الإلكتروني.

استنتاج

إذا كان القراصنة المحترفون يريدون أن يخترقوا حسابك، فإن فرصة اختراق الحساب سوف تنخفض إلى حد كبير عندما تلتزم بهذه التعليمات السابقة. فاللص عادةً لن يستثمر الكثير من الوقت على حساب عشوائي.

شخصيًا أنا أفضل مزيجًا من التحقق بخطوتين ,استخدام إضافة WOT، لأن اللص لا يمكنه أن يصل إلى حسابك إذا لم يكن لديه هاتفك. كما أن الإضافة ستحميك من المواقع السيئة بسهولة.

هل لديك نصيحة أو فكرةٌ أفضل بشأن تأمين حساب جيميل للجميع؟ لا تتردد في كتابتها لنا في التعليقات أسفل هذا المقال!

شاهد أيضًا:

إنشاء حساب جيميل Gmail جديد عمل ايميل جيميل بالعربي

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق