خدمات

استعلام عن تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين في السعودية

كنا قد شرحنا في مقال سابق طريقة تقديم طلب للحصول على تأشيرة زيارة عائلية لأقارب المقيم من الدرجة الأولى، وذكرنا الشروط الواجب توفرها في المقيم والإجراءات الواجبة لتقديم طلب التأشيرة العائلية. بعد تقديمك لطلب التأشيرة عبر موقع وزارة الخارجية والتي أطلقت الخدمة هذه إلكترونيًا بالتعاون مع إدارة الجوازات، يمكنك الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين في السعودية وذلك عن طريق ذات الموقع لمعرفة إن كان قد تم البت فيه من حيث الموافقة على الطلب أو لا.

كيفية الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين في السعودية

من الجدير بالذكر إن خدمة الاستعلام تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين في السعودية تكون بعد أن يقوم مقدم الطلب (المقيم) بطباعة الطلب الذي قدمه عبر الموقع وتوثيقه وختمه من الجهة التي يعمل لديها، ثم تصديقه من غرفة التجارة مع دفع الرسوم المستحقة. وكذلك لا بد من الانتظار لمدة ثلاثة أيام على الأقل من تاريخ تقديم الطلب قبل الاستعلام لأن الطلب يحتاج لمدة حتى يتم قد تستغرق من يوم حتى شهر. في حال عدم وجود أي مشاكل بالمعاملة التي قدمتها.

طريقة الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين في السعودية

وفيما يلي طريقة الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين في السعودية وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة. نتوجه أولًا إلى هذا الرابط على موقع الوزارة لتظهر لنا الصفحة وفي أسفلها قسم الاستعلام كما في الصورة التالية

كيفية الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين في السعودية

من حقل “البحث عن” نختار الخدمة التي نريد للاستعلام عنها، وفي حالتنا هذه تكون طلب مقدم إلى وزارة الخارجية. في خانة رقم الطلب نكتب رقم الطلب المدون على الطلب الذي سبق وطبعناه من الموقع عند التقديم، وهو ذات الرقم الذي يكون مدون على إيصال دفع الرسوم في الغرفة التجارية حيث يتم تصديق الطلب ودفع الرسم.

ندخل رقم السجل وهو رقم الإقامة للمقيمين ورقم الهوية الوطنية للمواطنين، ثم ندخل الكود الظاهرة في الصورة الجانبية. لنضغط بعد إدخال البيانات تلك على كلمة استعلم، لتظهر لنا الصفحة التالية التي توضح حالة الطلب الخاص بنا.

في حال تم الموافقة على طلبنا سيظهر في الصفحة طلبنا وتفاصيله وأعلاه رسالة تخبرنا بأنه تم التصديق على الطلب وتاريخ التصديق. وفي حال عدم قيام الشخص بتصديق الطلب من الغرفة التجارية سيظهر طلبنا وتفاصيله فقط دون رسالة التصديق على الطلب، وبهذه الحالة يجب على المقيم طباعة الطلب وتصديقه من الجهة التي يعمل لديها والغرفة التجارية مع دفع الرسوم.

الأخطاء التي قد تحصل

في بعض الأحيان عند الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين في السعودية قد تظهر لك رسالة تخبرك بضرورة التوجه إلى وزارة الخارجية مع صورة مصدقة عن الطلب الذي قدمته. في الغالب مع هكذا حالات يكون هناك خطأ ما في الطلب وتريد الوزارة التأكد من البيانات المقدمة.

قد يكون صاحب الطلب قد قدم الطلب في نفس الوقت الذي قدم فيه طلب ما لإدارة الجوازات مثل تجديد الإقامة أو تغيير المهنة، وبالتالي تظهر لديهم المعلومات المقدمة عبر الطلب غير المعلومات التي لديهم لذا يطلبون من صاحب العلاقة القدوم إلى الوزارة للتأكد من البيانات. ولتجنب حصول مثل هكذا لبس يفضل عدم تقديم طلبين للجوازات والخارجية في ذات الوقت وإنما الانتظار لحين الانتهاء من المعاملة الأولى لدى أي من الجهتين ثم التقدم بالمعاملة الثانية للجهة الأخرى.

معلومات أخرى

  • عندما يتم التصديق على الطلب، على المقيم طباعة الطلب وإرساله للزائر، ليتوجه به إلى السفارة السعودية في البلد حيث موجود، مع صورة شخصية وجواز السفر ووثيقة تثبت صلة القرابة وتذكرة ذهاب وعودة إلى السعودية.
  • يجب على الزائر التقدم بالأوراق السابق ذكرها إلى السفارة السعودية خلال 30 يوم من تاريخ تصديق الطلب من قبل الوزارة.
  • مدة الإقامة هي شهر واحد (30 يوم) تبدأ من تاريخ الدخول إلى المملكة، ويمكن إعادة تجديد هذه المدة من الجوازات قبل انتهاءها بثلاثة أيام على الأقل.
  • في حال يريد المقيم استقدام أكثر من شخص واحد يتم ذلك عبر طلب واحد وليس طلب منفرد لكل شخص، حيث يتم إضافة جميع الأشخاص للطلب عند تقديمه في المرة الأولى على موقع الوزارة.
  • عادةً خلال فترة الحج يحتاج الطلب فترة طويلة تصل لأكثر من شهر لتصديقه من قبل الوزارة وذلك بسبب الضغط الكبير على الوزرة والجوازات في تلك الفترة.
  • الرسوم التي تدفع في الغرفة التجارية كرسوم تصديق هي 25 ريال سعودي فقط.
  • للمهن العادية مثل سائق وعامل لا يحق لهم طلب الحصول على تأشيرة زيارة عائلية، ولكن قد تتاح أحيانًا الطلبات لجميع المقيمين بغض النظر عن المهنة ولكن يكون ذلك لمدة قصيرة عندما يقل ضغط الزيارات إلى السعودية، مثل بعد موسم الحج.

هذا كان كل ما يخص الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية للمقيمين في السعودية عبر موقع وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى المشاكل التي يواجها مقدم الطلب والحلول. وكذلك ذكرنا معلومات أخرى من الضروري معرفتها بالنسبة لمقدم الطلب.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق