خدمات

استعلام عن صلاحية رخصة العمل وزارة العمل السعودية

في أطار سعي الحكومة في المملكة العربية السعودية لتنظيم قطاع العمل في المملكة بما في ذلك المنشآت والعمالة الوافدة والمحلية أقرت الحكومة الكثير من القوانين والإجراءات في سبيل تنظيم سوق العمل بأفضل شكل ممكن، خاصة وإن المملكة تعد من أكبر دول المنطقة في استيعاب العمالة الوافدة، لذلك كانت قد أصدرت الحكومة بوجوب حصول كل عامل أو موظف لدى منشأة ما على رخصة عمل من قبل وزارة العمل السعودية ويستطيع العامل الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية.

رخصة العمل هذه يكون لها تاريخ صلاحية محدد ويجب تجديدها في كل مرة ينتهي تاريخ صلاحيتها، وهي بمثابة موافقة من الحكومة على عمل الوافد في السوق السعودي ولا يمكن تجديد الإقامة للوافد دون رخصة عمل. وإلا سيعتبر العامل مخالف بحسب قوانين وزارة العمل.

ويواجه الكثير من العاملين صعوبة في تجديد رخصة العمل أو عدم معرفتهم بصلاحية الرخصة التي يحملوها. ويغيب عنهم إن وزارة العمل تتيح إمكانية الاستعلام عن رخصة العمل إلكترونيًا ودون الحاجة لزيارة مكاتب الوزارة أو مكاتب العمل لمعرفة إن كانت الرخصة سارية الصلاحية أو لا.

طريقة استعلام عن صلاحية رخصة العمل

الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل التي يحملها العامل إلكترونيًا من خلال موقع وزارة العمل يجب التوجه إلى هذا الرابط من هنا ثم اختيار نوع الخدمة لتكون “خدمة رخص عمل” ثم اختيار أما “رقم العامل أو الحدود” أو “رقم السداد” ثم إدخال رقم الخانة التي اخترناها مع التأكد من صحة الرقم حتى لا يحصل خطأ. وندخل رمز التحقق الذي يظهر في الصورة ونضغط أخيرًا على بحث. وذلك كما هو موضح في الصورة التالية

الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل عبر موقع وزارة العمل السعودية

لتظهر في الصفحة تاريخ صلاحية رخصة العمل في حال كانت ما تزال سارية الصلاحية ويظهر تاريخ نهاية الصلاحية. وكذلك إن كانت منتهية الصلاحية سيظهر ذلك.

حول القوانين المعمول بها فيما يتعلق برخصة العمل

  • ينص قانون وزارة العمل على وجوب صاحب العمل إصدار رخصة العمل للوافد في مدة أقصاها 90 يوم من تاريخ وصول العامل إلى المملكة.
  • في حال تأخر صاحب العمل عن إصدار الرخصة فأن صاحب العمل هو المسؤول عن ذلك ويترتب عليه دفع كافة الغرامات والتكاليف الإضافية لإصدار الرخصة.
  • صلاحية الرخصة هي سنة أو سنتين ويمكن تجديدها بموافقة الطرفين العامل وصاحب العمل.
  • يجب أن يحمل العامل تقرير طبي يفيد بأنه مناسب لمزاولة العمل المحدد في الرخصة ومعافى من أي أمراض أخرى ويكون التقرير صادر من جهة سعودية رسمية.
  • صاحب العمل هو المسؤول عن تكاليف استقدام العامل وتكاليف إصدار الإقامة ورخصة العمل.
  • في حال رفض صاحب العمل تجديد رخصة العمل ومازال العامل على رأس عمله، فأنه يتوجب على العامل إبلاغ مكتب العمل بذلك ليقوم المكتب باتخاذ الإجراءات اللازمة بحق صاحب العمل.

هذا كان كل ما يتعلق بطريقة الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل عبر موقع وزارة العمل والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية بهذا الشأن.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق