خدمات

استعلام عن الإقامة وصلاحية تاريخ انتهائها للمقيمين في المملكة العربية السعودية

يوفر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية خدمة استعلام عن الإقامة وتاريخ صلاحية انتهائها للمقيمين في السعودية وذلك إلكترونيًا من خلال الموقع ودون الحاجة لزيارة أي مؤسسة. حيث يمكن من خلال إدخال رقم الإقامة معرفة معلومات عن تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة أو إن كانت بالفعل منتهية أو ما زالت سارية المفعول.

طريقة استعلام عن الإقامة وصلاحية انتهاء الإقامة

للاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ انتهائها للمقيمين في السعودية يجب التوجه أولًا إلى موقع وزارة الداخلية وذلك عبر هذا الرابط من هنا لتظهر لنا نافذة الاستعلام عن صلاحية الإقامات في موقع الوزارة كما في الصورة التالية

الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ انتهائها للمقيمين في السعودية

في خانة رقم الإقامة نكتب رقم الإقامة التي نريد الاستعلام عنها، ثم في خانة الرمز المرئي نكتب الرمز الذي نراه في المستطيل الصغير والمكون من أربعة أرقام ثم نضغط عرض، لتظهر لنا في الصفحة التالية معلومات صلاحية الإقامة التي أدخلنا رقمها كما في الصورة التالية

الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتاريخ انتهائها للمقيمين في السعودية 1

نلاحظ في الصورة إن الموقع عرض لنا معلومات صلاحية الإقامة، حيث إن الإقامة سارية حتى 5/2/1439 وبذلك نكون قد تعرفنا إلى طريقة معرفة تاريخ صلاحية الإقامة لأي مقيم في المملكة عبر رقم الإقامة التي يحملها المقيم.

كيف يمكن للمقين معرفة إن تم تجديد إقامته أو لا؟

دائمًا ما تحصل هذه المشكلة مع المقيمين في المملكة حيث يقومون بإرسال طلب تجديد لإقامتهم عبر الجهة التي يعملون لديها، وقد يتأخر هذا الأجراء أكثر من اللازم دون معرفة إن ما تم تجديد الإقامة. بسهولة يمكنك كمقيم معرفة إن تم بالفعل تجديد الإقامة الخاصة بك عبر الدخول إلى موقع وزارة الداخلية بهذا الرابط واتباع الخطوات التي ذكرناه في الأعلى والتأكد من تاريخ انتهاء الإقامة.

في حال كان التاريخ قد تم تغييره عن القديم أي زادت مدة صلاحية الإقامة هذا يعني إن الإقامة قد تم تجديدها، أما في حال لم يتغير تاريخ انتهاء الإقامة ومازال القديم ذاته فهذا يعني إن الإقامة لم يتم تجديدها بعد.

ما الذي يجب عليك معرفته عن الإقامة التي تحملها؟

سواء كنت قد حصلت على الإقامة من جديد أم إنك تحملها منذ فترة بعيدة هناك معلومات من الضروري أن تعرفها وتكون مطلع عليها بشكل جيد كونك مقيم في المملكة العربية السعودية أو تحملها إقامة فيها. وهذه المعلومات هي التالية

  • تعرف الإقامة بأنها تصريح إقامة أو رخصة عمل أو هوية مقيم، وتستخدم من قبل المقيمين في المملكة كهوية رسمية لهم في كافة دوائر الدولة ومؤسساتها.
  • تاريخ انتهاء صلاحية الإقامة والذي يكون مدون على الإقامة هو الجزء الأهم ويجب تجديدها قبل هذا التاريخ.
  • في حال انتهاء صلاحية الإقامة دون تجديدها يتم فرض غرامات مالية، بالإضافة إلى إن إعادة تجديدها قد تستغرق وقت طويل.
  • بحسب القانون السعودي فأن الجهة الراعية هي المسؤولة عن تجديد الإقامة ودفع الرسوم والغرامات المترتبة على ذلك في حال لزم الأمر. وبالتالي أنت كمقيم يتوجب عليك تذكير الكفيل أو الجهة الراعية (قسم الموارد البشرية مثلًا في حال كانت الجهة الراعية شركة) ليقوموا بتجديد إقامتك.
  • عند تجديد الإقامة التي تحملها يجب أن يكون جواز سفرك غير منتهي الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ التجديد.
  • يجب أن يكون الاسم على الإقامة متطابق بشكل كامل وباللغتين العربية والإنكليزية مع الاسم على جواز السفر.
  • رقم هوية الإقامة والذي يجب أن يكون مدون على الإقامة باللغتين أيضًا مهم كونه يستخدم للتحقق في بعض الخدمات الحكومية وخاصة الخدمات الإلكترونية.
  • يحق للمقيم النقل من كفيل أو جهة راعية إلى أخرى دون إذن أو إبلاغ الكفيل القديم وإنما فقط بتقديم الكفيل الجديد.
  • أما فيما يخص ما كان يعرف ببلاغات الهروب والتي كان يقدمها الكفيل بحق المقيم، فقد تم إلغاء القرار القديم ولم يعد معمول به حاليًا، وإنما في حال قدم الكفيل بلاغ هروب بالمقيم يلغى بلاغ الهروب إذا قدم المقيم كفيل جديد ونقل الكفالة من الكفيل القديم.

هذه كانت أهم المعلومات والتي من الضروري معرفتها من قبل المقيمين لضمان حقوقهم فيما يخص الإقامة ونظام تجديدها والقوانين السارية والمعمول بها في المملكة. إضافة إلى شرح كيفية الاستعلام عن تاريخ صلاحية الإقامة وتاريخ انتهاءها للمقيمين في السعودية وفي حال كانت ما تزال سارية المفعول أو لا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق