تعليم

جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة الحفظ بسهولة

لقد تم تدريس جدول الضرب العشري تقليديًا باعتباره جزءًا أساسيًا من الحساب الأولي في جميع أنحاء العالم، لأنه يضع الأساس للعمليات الحسابية للأرقام العشرة. ويعتقد العديد من المربين أنه من الضروري حفظ جدول الضرب حتى 9 × 9.

جدول الضرب بالعربي

جدول الضرب بالعربي كامل مع طريقة الحفظ بسهولة

جدول الضرب بالعربي

تاريخ جدول الضرب

استخدمت أقدم جداول الضرب المعروفة من قبل البابليين منذ حوالي 4000 سنة. ومع ذلك، أقدم الجداول المعروفة باستخدام قاعدة الـ 10 هو جدول الضرب الصيني العشري المكتوب على شرائط الخيزران التي يرجع تاريخها إلى حوالي 305 قبل الميلاد.

جدول فيثاغورس

يعزى جدول الضرب في بعض الأحيان إلى عالم الرياضيات اليوناني القديم فيثاغورس (570-495 قبل الميلاد). ويسمى أيضًا جدول فيثاغورس في العديد من اللغات (على سبيل المثال الفرنسية والإيطالية وحتى الروسية)، وأحيانا في اللغة الإنجليزية. وكان عالم الرياضيات اليوناني والروماني نيشوماشوس (60-120 ميلادي)، وهو أحد أتباع النيوبيثاغورانية، قد قام بتضمين جدول الضرب في مقدمته الحسابية، في حين أن أقدم جدول ضربٍ يوناني باقٍ حتى الأن على قرصٍ من الشمع يرجع إلى القرن الأول الميلادي ويوجد حاليًا في المتحف البريطاني.

في كتابه “فلسفة الحساب” في عام 1820، نشر عالم الرياضيات جون ليزلي جدول الضرب حتى 99 × 99، والذي يسمح بتضاعف الأرقام في أزواجٍ من الأرقام في وقت واحد. وأوصى ليزلي أيضا بأن يحفظ التلاميذ الصغار جدول الضرب حتى 25 × 25. يوضح الرسم التوضيحي أدناه جدولا يصل إلى 12 × 12، وهو الحجم الذي يشيع استخدامه في المدارس.

جدول الضرب

ويستند التعليم التقليدي لجدول الضرب في معظم أنحاء العالم على تحفيظ الأعمدة في الجدول، بهذا الشكل:

    1 × 10 = 10

    2 × 10 = 20

    3 × 10 = 30

    4 × 10 = 40

    5 × 10 = 50

    6 × 10 = 60

    7 × 10 = 70

    8 × 10 = 80

    9 × 10 = 90

كيف تعلم أبنك الصغير جدول الضرب؟

العديد من الأطفال يكافحون من الوالدين من أجل حفظ جدول الضرب، لذا فنحن هنا لمساعدتكم.

في البداية، عليك أن تفهم أولادك أن تعلم جدول الضرب هي مهارةٌ سوف يحتاجونها حتى في المرحلة الثانوية، كما أنهم سوف يحتاجون إليه في الكلية وفي الحياة العامة. لذا يجب أن يكون الأولاد واعين لأهمية حفظ هذا الجدول. سوف تحتاج إلى الوقت والاستراتيجية والصبر لمساعدة طفلك على قهر هذه الأرقام، ولكن لكن هذا العمل والجهد يستحق كل هذا العناء.

قم باختيار الوقت المناسب

اجلس مع طفلك عندما يكون كل واحدٍ منكما مستعدًا للدخول في هذا العمل. إذا كنت مشغولاً بالعمل أو إذا كان طفلك متعبًا جدًا أو جائعًا، فإن طفلك لن يتعلم بالسرعة التي تريدها. عليكما الجلوس لمدة 30 دقيقة دون أن تسمح لأي شيء بأن يلهيكم عن التعلم.

الطاقة والحماس مهمة جدًا لكلٍ منكما. لذا عليك إيقاف الهاتف الخليوي الخاص بك، والتلفزيون، والجلوس على طاولة العشاء ومهاجمة تلك الأرقام مع صغيرك أو صغيرتك الجميلة.

أبدأ بالقواعد البسيطة

أبدأ بالأرقام البسيطة مثل 0، 1، 2، 3 واجعله يحفظها، وقم بتكرار العمليات عدة مرات فالتكرار يساعد على الحفظ، ولا تكن متوترًا أو منفعلًا عندما يخطئ، أجعله يتعلم جزءًا صغيرًا من العمليات قبل أن يبدأ في محاولة تعلم الرسم البياني بأكمله. تذكر: يجب ألا تسمح لطفلك بالعد للوصول إلى الجواب. عليه ببساطة أن يحفظ. ويفترض أنه يعرف بالفعل المفهوم الأساسي للضرب.

إذا كان طفلك لا يعرف المفهوم الأساسي للضرب أو كان هذا المفهوم غير مألوفٍ عليه، فقم بشرح القاعدة الأساسية للضرب بالأمثلة، على سبيل المثال

43 X هو 4 + 4 + 4.

اطلب من صغيرك أن يجلب لك كتاب الرياضيات الخاص به وأي مصادر لتعليم الرياضيات التي أعطيت له في المدرسة. عليك أن تكون قادراً على رؤية ما يدرسون وطريقة التدريس المستخدمة في مدرستهم.

بعد إفهامه مبادئ الضرب، قم بتعليمه الرسم البياني. الرسم البياني سوف يعطيك الإجابات الصحيحة لعمليات الضرب عن طريق ربط الصف مع العمود. الرسم البياني هو أفضل لأولئك بدأوا للتو وذلك ليحصلوا على الأجوبة الصحيحة بسرعة.

أجعل طفلك يضع مضاعفات كل عددٍ في سطره باستخدام قلم الرصاص.

كيف تعلم أبنك جدول الضرب

اشرح له الخاصية التبادلية

اشرح لصغيرك كيف أن الخاصية التبادلية تجعل كل شيء أسهل. وأظهر طفلك أن كل إجابة تكرر، لذلك، من الناحية الفنية، عليهم فقط أن يعرفوا نصف الرسم البياني (النتيجة!). 3×7 هي نفسها 7×3. وعندما يتعلمون حقيقة العمليات وطريقة العمل للأعداد 0، 1، 2، 3، عليهم أن يعرفوا باقي الأرقام 4 و 5 و 6 و 7 و 8 و 9 و 10 من خلال مضاعفة الأرقام كما في الصورة.

كيف تعلم صغيرك جدول الضرب

بعد أن يتقن طفلك عمليات الضرب للأرقام 0-3، انتقل إلى الأرقام 4-7، ثم 8-10. إذا كنت ترغب في الذهاب أبعد من ذلك، أعمل معه حتى 11 و 12، ولا تنسى أن تقدم له مكافئةً تسعده في كل مرحلةٍ يتخطاها.

ناقش العمليات معه

عليك مناقشة الأنماط في المخطط البياني بأكمله. فلا يجب أن يحفظ الطفل عن ظهر قلب دون أي أدلةٍ أو تلميحات. سوف يشير الرسم البياني بسهولة إلى الأشياء التي تبحث عنها.

علمه بعض الحقائق، على سبيل المثال:

  • كل مضاعفات الرقم 10 تنتهي بـ 0.
  • كل مضاعفات الرقم 5 تنتهي إما بـ 5 أو 0
  • أي عدد يتم ضربه بـ 0 يكون الناتج 0 بغض النظر عن حجم الرقم.

علمه بعض الحيل

لحسن الحظ، الرياضيات مليئة الاختصارات. علم طفلك هذه الحيل وسوف يتعلمها بسرعة.

على سبيل المثال:

لضرب أي عدد بالرقم 11، ليس عليك سوى تكرار الرقم. 11×3 = 33، 11×4 = 44. أي أن الجواب يكون في السؤال، مرتين فقط.

إذا كان طفلك مستوعبًا للرياضيات، قم بتعليمه هذه الخدعة لضرب 11 بأرقام مزدوجة. أختر الرقم المزدوج وقم بتقسيمه. 11 x 17 قسم الرقم 17 فنحصل على 1_7. أجمع الرقمين 1 + 7 = 8 ووضعه في الوسط: 187.

وأخيرًا نذكرك بضرورة التكرار في إجراء العمليات الحسابية بين الحين والأخر، على الإفطار وأثناء اللعب، وقبل النوم مع ضرورة الصبر حتى يتعلم الطفل بعد فترةٍ من الزمن ولا تتذمر إذا استغرقت وقتًا طويلًا فهذا لا يعني أن طفلك عير ذكي وإنما يدل على توتره وخوفه فحاول طمأنته واصبر عليه طويلًا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق

Secured By miniOrange