اخبار

عدد سكان المملكة العربية السعودية 2017 محدث وبالتفصيل

إضافة إلى كونها أحد أكبر دول المنطقة مساحةً بإجمالي 2.15 مليون كيلو متر مربع (70% من مساحة شبه الجزيرة العربية) تمتلك المملكة العربية السعودية واحد من أعلى معدلات النمو السكاني في المنطقة، حيث تشهد تسارع في النمو السكاني لديها جعلها من الدول ذات النمو السكاني المرتفع على مستوى العالم، حيث تضاعف عدد سكان المملكة نحو ثلاث مرات في الثلاثة عقود الأخيرة. هذا وتشهد المملكة بالإضافة إلى ذلك جدل واسع ومستمر منذ سنوات حول السياسة السكانية المتبعة في المملكة وقوانين تحديد النسل والحد من النمو السكاني بين من يرفض إقرار هذه القوانين ومن يؤيدها في ظل ارتفاع عدد سكان المملكة العربية السعودية بشكل متسارع.

عدد سكان المملكة العربية السعودية 2017 حسب تقرير هيئة الإحصاء

عدد سكان المملكة العربية السعودية حاليًا

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية لعام 2017 حاليًا 31,742,308 (واحد وثلاثون مليون وسبعمئة واثنين وأربعين ألف وثلاثمئة وثمانية نسمة)، هذا الرقم يشمل كافة سكان المملكة بما فيهم السعوديين والمقيمين.

كم عدد المواطنين السعوديين من إجمالي السكان؟

يبلغ عدد المواطنين السعوديين من إجمالي سكان المملكة 20,064,970 (عشرون مليون وأربع وستين ألف وتسعمئة وسبعين نسمة)، وبذلك يكون عدد السكان المقيمين غير السعوديين 11,677,338 (احدى عشر مليون وستمئة وسبع وسبعين ألف وثلاثمئة وثمانية وثلاثين نسمة). أي يعادل السكان السعوديين نحو 63% من إجمالي السكان، بنما نسبة المقيمين تبلغ نحو 37% من إجمالي السكان.

كم تبلغ الكثافة السكانية في المملكة؟

تبلغ الكثافة السكانية في المملكة 15.9 نسمة في كل واحد كيلو متر مربع، ويتركز غالبية السكان في العاصمة الرياض والأماكن المقدسة (مكة المكرمة والمدينة المنورة) وعلى ساحل البحر الأحمر في مدينة جدة.

ما هو عدد سكان المملكة حسب فئات العمر؟

بحسب تقارير الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية فأن نحو 39% من السكان هم من فئة الشباب بين عمر 25 – 44 سنة وهذا يعني إن نحو نصف السكان يعد من الفئة المنتجة في المجتمع السعودي ورغم ذلك ما زال السعودية تعتمد على الأيدي العاملة الأجنبية الوافدة.

ما هي نسبة الذكور إلى الإناث في المملكة؟

لا يوجد الكثير من الفرق بين أعداد كل من الذكور والإناث في المملكة، حيث تبغ نسبة الذكور نحو 10.5 مليون نسمة بينما نسبة الإناث نحو 10.2 مليون نسمة، أي نسبة الذكور 50.8% والإناث 49.2% وطبعًا هذه الأرقام للسعوديين فقط، أما غير السعوديين فتفوق نسبة الذكور الإناث بكثير كون معظم المقيمين هم كأيدي عاملة وبالتالي من الطبيعي أن تكون الغالبية من الذكور حيث يبلغ عددهم نحو 7 ملايين نسمة.

ماهي نسبة البطالة بين السعوديين؟

ما تزال البطالة تثقل كاهل المجتمع السعودي حيث وصلت في العام الماضي إلى 5.7% حسب تقرير الهيئة العامة للإحصاء، وفيما يخص الإجراءات التي تحاول الحكومة اللجوء لها للتخفيف من مستوى البطالة بين السعوديين التخفيف من اليد العاملة الأجنبية وتوفير المزيد من فرص العمل في القطاعين العام والخاص والحد من الاعتماد على التجارة النفطية في دعم الاقتصاد والتوجه إلى المجالات الأخرى.

وبذلك نكون تعرفنا إلى عدد سكان المملكة العربية السعودية حسب إحصاءات 2017، إضافة للمعلومات السكانية الأخرى المتعلقة بالسكان في المملكة. يمكن متابعة الأخر الإحصاءات المتعلقة بالسكان وفق أحدث التقارير الصادر عن الجهات الرسمية في المملكة عبر موقع الهيئة العامة للإحصاء من هذا الرابط.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق