خدمات

معرفة نطاق الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها

عبر موقع وزارة العمل في المملكة العربية السعودية يمكنك معرفة نطاق الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها وذلك إلكترونيًا عبر الموقع ودون الحاجة للذهاب لأي مؤسسة أو جهة.

أما نظام نطاق هذا الذي أقرته وزارة العمل في المملكة فهو يقوم على تصنيف الشركات في سوق العمل السعودي بناءً على عدد الموظفين السعوديين والأجانب (غير السعوديين) في الشركة.

فالشركة التي تمتلك عدد موظفين أجانب غير سعوديين أكثر بكثير من عدد السعوديين تكون ضمن النطاق الأحمر وتعامل معاملة خاصة من قبل الحكومة تختلف عن الشركات التي تكون ضمن نطاقات أخرى. الشركات التي تمتلك عدد موظفين أجانب أكثر بقليل من السعوديين تكون ضمن النطاق الأصفر ويكون لها معاملة تختلف عن الشركات ضمن النطاقات الأخرى، أما النطاق الأخضر تكون الشركات فيها تمتلك عدد موظفين سعوديين أكثر من الأجانب ضمن الحدود المسموح بها. وأخيرًا النطاق الممتاز تكون الشركة فيه تمتلك عدد موظفين سعوديين أكثر بكثير من الأجانب.

أما بالنسبة لأهمية نظام نطاق هذا للعاملين المقيمين والوافدين، فأنه يتعلق بإمكانية تجديد رخص العمل أو لا للمقيمين العاملين في هذه الشركات. فالشركات التي تكون ضمن النطاق الأحمر لن يتمكن العاملون فيها من تجديد إقاماتهم عند انتهاءها ويتوجب عليهم البحث عن شركات أخرى للعمل فيها تكون ضمن النطاق الأخضر أو الممتاز، أو مغادرة المملكة.

أما الشركات ضمن النطاق الأصفر يستطيع العاملون فيها تجديد إقامتهم شرط عدم مضي ستة سنوات على مدة إقامتهم في المملكة. أما الشركات في النطاقين الأخضر والممتاز يمكن للعاملين فيها تجديد إقامتهم دون شروط.

طريقة معرفة نطاق الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها

يمكن الاستعلام عن شركة أو مؤسسة أو منشأة ما ومعرفة ضمن أي تصنيف هي وفقًا لبرنامج نطاق عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل، وذلك بزيارة هذا الرابط وتعبئة إحدى الخانات الموجودة في الصفحة، حيث يمكن إدخال رقم الإقامة الخاص بالمقيم أو رقم جواز السفر أو رقم الحدود ونضغط بحث ليعرض لنا الموقع معلومات عن المنشأة ونطاقها التي يعمل بها صاحب الإقامة التي أدخلنا رقمها إضافة إلى تصاريح المنشأة في حال كانت سارية المفعول أو لا.

أخيرًا من الجدير بالذكر إن المقيمين الذين يعملون بالشركات في النطاق الأخضر أو أعلى يمكنهم نقل كفالاتهم إلى شركات أخرى في النطاق الأخضر أو الممتاز دون إذن أو موافقة من الكفيل القديم شرط انتهاء مدة عقد العمل. أما في حال العقد لم يحوي تاريخ نهاية فأن المدة السابقة تعتبر هي مدة العقد وبالتالي يحق للمقيم نقل الكفالة.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق